عقبة لفاس و مكناس . . . بعد ترافع الوالي شوراق و العمدة المنصوري ، وزارة الداخلية تصادق على إحداث 7 ممرات تحت أرضية بمراكش

الحقيقة 2426 يونيو 2024
عقبة لفاس و مكناس . . . بعد ترافع الوالي شوراق و العمدة المنصوري ، وزارة الداخلية تصادق على إحداث 7 ممرات تحت أرضية بمراكش

علمت الخقيقة24 من مصادرها ، ان وزارة الداخلية أشرت أخيرا على إحداث الممرات التحت الارضية التي كانت موضوع تحفظ، من طرف بعض الجهات، ما ساهم في إثارة مجموعة من التساؤلات لدى المهتمين، الذي صاروا ينتقدون اي مشروع طرقي بمراكش، بسبب عدم مباشرة الاشغال في الممرات التحت ارضية الموعودة.

وحسب ذات المصادر ، فإن ترافع مسؤولي مراكش وفي مقدمتهم عمدة المدينة ووالي الجهة، مكن اخيرا من التأشير على احداث الممرات المنتظرة، والتي من شأنها تخليص مدينة مراكش من مجموعة من المشاكل المرورية التي تتفاقم خاصة خلال العطل، وخلال التظاهرات الكبرى التي تحتضنها مراكش، علما ان المدينة تستعد لاحتضان المزيد من التظاهرات والفعاليات الكبرى، وفي مقدمتها منافسات كأس افريقيا نهاية العام المقبل، وجزء من منافسات كأس العالم عام 2030.

وتشير المعطيات أن احداث هذه الممرات التحت ارضية يندرج في اطار برنامج التنمية بجهة مراكش آسفي الممتد ما بين 2020 و2027، والممول من طرف الجهة ومجموعة من المتدخلين منهم المجلس الجماعي ووزارة النقل والتجهيز، وسيتم إحداثها بمجموعة من المدارات بالمدينة الحمراء والتي سيبلغ عددها 7 ممرات تحت أرضية.

ويتعلق الأمر بممر تحت أرضي المسار والذي سيتم إحداثه على مستوى مدارة العياشي وتبلغ قيمته المالية 60 مليون درهم وآخر يربط ما بين طريق آسفي على مستوى قنطرة السكة الحديدية وتبلغ قيمته المالية من 60 مليون درهم، وممر تحت الأرضي سيتم إحداثه على مستوى الطريق المدارية وطريق الصويرة ويربط بين (ط.و 8 ) و( ط.و 7) بالقرب من الساحة الكبرى لمرجان وتبلغ قيمته المالية من 60 مليون درهم.

البرنامج المسطر برمج أيضا إحداث الممر تحت أرضي بئر انزران وسط حي جيليز وذلك على مستوى تقاطع شارعي محمد الخامس وشارع عبد الكريم الخطابي بقيمة إجمالية مالية تقد بـ 60 مليون درهم كما سيتم إحداث ممر تحت أرضي خامس بساحة 16 نونبر على مستوى تقاطع شارعي محمد الخامس والحسن الثاني بالقرب من بريد المغرب بقيمة مالية تقدر بـ 60 مليون درهم.

كما يتضمن البرنامج المسطر أيضا إحداث ممر تحت أرضي بساحة المسيرة على مستوى تقاطع محمد السادس والحسن الثاني بالقرب من محطة القطار وذلك بقيمة إجمالية تقدر بـ 100 مليون درهم، فيما الجديد في البرنامج المسطر هو الممر التحت ارضي على مستوى جماعة واحة سيدي ابراهيم والذي لم يكن مبرمجا في 2022، حيث من المنتظر احداثه على مستوى مدارة ملعب مراكش الكبير، و ذلك في اطار دعم المشاريع المبرمجة لتجويد المرافق المحيطة بالملعب استعدادا لمنافسات كأس العالم.

الاخبار العاجلة