برنامج “سجون بدون عود” يحط الرحال بالسجن المحلي رأس الماء بفاس

الحقيقة 246 سبتمبر 2024
برنامج “سجون بدون عود” يحط الرحال بالسجن المحلي رأس الماء بفاس

في إطار الجهود الرامية لتعميم البرامج التأهيلية الخاصة بإعادة إدماج السجناء الأحداث، شهد السجن المحلي رأس الماء بفاس، يوم امس الخميس 5 شتنبر 2024، انعقاد اجتماع تحضيري لتفعيل برنامج “سجون بدون عود”.

و حسب ما أفادته مصادر الحقيقة24 ، يهدف هذا البرنامج، الذي أطلقه المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج في 11 يوليوز 2023 بالسجن المحلي تامسنا، إلى تأهيل السجناء الأحداث المتورطين في حالات العود، ضمن إطار متكامل لإعادة الإدماج.

الاجتماع التحضيري، الذي ترأسه مدير السجن ذ. عزالدين شفيق بمشاركة المشرف الاجتماعي للمؤسسة، جمع مجموعة من الفاعلين والشركاء، بمن فيهم ممثلوا السلطات القضائية والمحلية بمدينة فاس، المجلس العلمي، اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، ومركز المصاحبة وإعادة الإدماج بفاس.

و اكدت ذات المصادر ان الهدف الرئيسي من اللقاء كان وضع تصور أولي للبرنامج، يشمل مقترحات حول مضامينه ووحداته التأهيلية.

و في ختام الاجتماع، تمت صياغة مجموعة من المخرجات التي ستوجه العمل المستقبلي للبرنامج، كما تم تنظيم زيارة لفضاء التأهيل داخل المؤسسة للاطلاع على الإمكانيات المتاحة لتطبيق البرنامج على أرض الواقع.

يعتبر هذا البرنامج جزءاً من استراتيجية شاملة للمندوبية العامة لإدارة السجون، التي تسعى لتعزيز فرص إعادة الإدماج وتقليص معدلات العود، من خلال تقديم دعم متكامل وشامل للسجناء الأحداث.

الاخبار العاجلة