نقابة الصحافة تستنكر اعتداء سلطات الفنيدق على صحفيين أثناء تغطية واقعة “الحريك الجماعي”

الحقيقة 2414 سبتمبر 2024
نقابة الصحافة تستنكر اعتداء سلطات الفنيدق على صحفيين أثناء تغطية واقعة “الحريك الجماعي”

في واقعة تحز في النفس، وتكرس السلوكيات العدائية تجاه الجسم الإعلامي بالمغرب، تعرض صحافيون من موقعي “العمق المغربي” و”هسبريس” صبيحة يومه السبت لاعتداء لفظي (السب والشتم)، وحتى جسدي (الدفع)، من طرف مسؤولين في السلطة المحلية بالفنيدق، مع منعهم من القيام بعملهم، رغم توفرهم على وثائقهم ورخصهم التي تخول لهم العمل الصحفي.


الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بتطوان، أدان في بيان صادر عنه “ما حدث للزملاء من اعتداء ” على الرغم من تجند الإعلام المغربي لمساندة مبادرات السلطات في حماية بلادنا، وإيقاف كل المحاولات التي تمس بسمعتها وسمعة مواطنيها، ومن بينها حملات التجييش التي تسعى لدعوة الشباب والقاصرين لهجرات جماعية “.


ودعا البيان ” السلطات للتعاون إيجابا مع المنابر الاعلامية والصحفيين المهنيين المتواجدين بعين المكان، ومنع المتطفلين ممن يحاولون استغلال الوضع للتصوير أو نشر فيديوهاتهم على اليوتوب، فقط لكسب المال، ولا علاقة لهم بالعمل الصحفي.
كما طالبت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بتطوان، كافة الزميلات والزملاء، للتحلي بالروح المهنية، وأخلاقيات المهنية، في تغطيتهم لهاته الوقائع، وتجنب تصوير القاصرين، أو من هم في وضعية هشة، وكذلك، تجنب الحوارات معهم، لأنها منافية كليا لأخلاقيات العمل الصحفي، ولا تخدم الا مصلحة الباحثين عن “البوز”.

الاخبار العاجلة