أجواء رائعة في افتتاح الدورة 23 من الموسيقى الروحية بفاس بحضور الأميرة لالة سلمى

الحقيقة 2413 مايو 2017
أجواء رائعة في افتتاح الدورة 23 من الموسيقى الروحية بفاس بحضور الأميرة لالة سلمى
ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى مرفوقة بالسيدة دومينيك وتارا، مساء اليوم الجمعة، حفل افتتاح الدورة ال23 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول شعار “الماء والمقدس”.

وتميز حفل افتتاح الدورة الذي أقيم بموقع (باب الماكينة) التاريخي، بعرض فني حمل عنوان “الروح فوق الماء”، سافر بالحضور في رحلة شعرية انطلقت من نافورات فاس، التحف المعمارية التي يتدفق منها الماء، لتمضي من الينابيع الجبلية وصولا إلى المحيط.

ويتعلق الأمر برحلة تتناول أساطير مختلفة تستحضر في كافة محاورها الماء، الذي إن كان يهب الحياة، فإنه قد ينزعها أيضا، بدء من طوفان الأزمنة الميثولوجية إلى الفيضانات المهولة التي يشهدها كوكب الأرض في العصر الحديث.

ولامس العرض موضوع الماء في شقيه الإيكولوجي والروحي، حيث تطرق إلى سقايات فاس ونافوراتها وشلالات الأمازون ورمزية الماء في الطبيعة منذ بداياتها الأولى وفي التراث الشفهي القديم (الكلام الأمازيغي) بمرتفعات الأطلس والكناري، وإحالته في سفينة نوح والطوفان أو واحات الصحراء المحتفى بها في الشعر الصوفي، لتكون أمسية الافتتاح أصدق تعبير عن شعار الدورة ال 23 الملتزم باحترام البيئة بإضفاء الطابع الروحي على جوهرها الطبيعي.

الاخبار العاجلة