صحف نهاية الأسبوع:أمريكا تزود الجيش المغربي بأنظمة تصويب ليلية،واعتقال عسكريين مكلفين بالحراسة البحرية بتهمة تهجير مجموعة من الشباب وتلقي رشاوى مقابل غض الطرف

الحقيقة 243 يونيو 2017
صحف نهاية الأسبوع:أمريكا تزود الجيش المغربي بأنظمة تصويب ليلية،واعتقال عسكريين مكلفين بالحراسة البحرية بتهمة تهجير مجموعة من الشباب وتلقي رشاوى مقابل غض الطرف

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع من “المساء”، التي أفادت بأن المغرب سيحصل على أنظمة ملاحة وتصويب ليلية، وقرنة استهداف من نوع قناص متقدم لتركيبها في مقاتلات الجيش المغربي، في صفقة وافق عليا الكونغرس وتبلغ قيمتها 200 مليون دولار، وتسمح للطيارين المغاربة باستهداف الأهداف بدقة عالية.

ووفق المنبر ذاته فإن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت أن شركة لوكهيد مارتن ستتكلف بتزويد المغرب بقرنة نظام الملاحة والتصويب الليلي بالأشعة تحت الحمراء، وقرنة استهداف قناص متقدم إكس آ “لوكهيد مارتن سنايبر اكس ـ ر”. ويتيح النظام الجديد للطيارين المغاربة تحديد الأهداف أربع مرات أكثر من الأنظمة الليلية، ويمكن لنظام التعقب بالليزر استخدام بيانات طائرة أخرى لتسليم الذخائر.

ونشرت الصحيفة ذاتها أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة أمر بوضع 3 عناصر من القوات المسلحة الملكية المغربية، كانت مكلفة بالحراسة البحرية بجماعة مولاي بوسلهام، رهن تدابير الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بالقنيطرة، للاشتباه في تورطها في تنظيم عملية تهجير سرية لمجموعة من الشباب الراغبين في مغادرة التراب الوطني، وتلقي رشاوى مقابل غض الطرف.

ونقرأ في “المساء” أيضا أن السلطات الصحية بمدينة الدار البيضاء أقدمت على إتلاف كمية مهمة من الدجاج الفاسد كانت موجهة نحو باعة الوجبات الخفيفة المنتشرين بشوارع الأحياء الشعبية. كما تم نقل سائق سيارة الشحن التي كان على متنها الدجاج الفاسد إلى مقر الدائرة الأمنية من أجل البحث معه بخصوص الوجهة التي كانت تقصدها الشحنة التي تم حجزها لديه.

وإلى “الصباح”، التي اهتمت بالأبحاث والتحريات التي تجريها عدد من المصالح الأمنية في أنشطة ومعاملات عقارية لعدد من الشخصيات التي تستقر بمدن أكادير ومراكش والبيضاء، وبينها قاض ومحام ورجل أعمال، في إطار بحث مركزي مرتبط بأعمال اللجنة المكلفة بتتبع ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير. وأضافت الجريدة أن خبرات أثبتت تزوير عقود ووثائق اعتمدت في الترامي على أملاك الضحايا.

وجاء في الإصدار ذاته أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، حرم المعاقين من اجتياز الامتحانات، إذ طالبت عشر تنسيقيات وجمعيات تضم عائلات التلاميذ والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات الحركية والذهنية الجهات الرسمية بفتح تحقيق في حرمان أبنائها من اجتياز الامتحانات الجهوية والامتحان الوطني لنيل شهادة الباكالوريا.

وطالبت أسر التلاميذ بإعمال عدد من المقتضيات والإجراءات في حدود دنيا، من شأنها مساعدة المرشحين على اجتياز امتحاناتهم في ظروف وأجواء جيدة نسبيا، ضمانا لحقهم في الإنصاف وتكافؤ الفرص.

من جهتها أوردت “الأخبار” أن وزارة الداخلية قامت بتوفير العقار اللازم لتشييد المستشفى الجهوي لكلميم، وذلك بعدما تأكدت لها استحالة توافق أعضاء مجلس الجهة في المنظور القريب، وبالتالي المصادقة على الاتفاقية التي كانت مبرمجة ما بين مجلس الجهة ووزارة الصحة.

وعلاقة بأخبار المحاكم، نشرت الورقية عينها أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بطنجة أدانت متهما يشتغل مستخدما لدى أحد الملاهي بالمدينة، تسبب في عاهة مستديمة لطبيب يشتغل بمستشفى ابن سينا بالرباط، وذلك بسبع سنوات سجنا نافذا مع تعويض مدني قدره 300 ألف درهم.

وكتبت “الأخبار”، كذلك، أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط أدانت مربية تمت إدانتها بسنة حبسا نافذا من أجل العنف في حق طفل دون الخامسة عشر من عمره بقصد إحداث الموت.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن وزارة الصحة أكدت تسجيل بعض الحالات المعزولة والمتفرقة للحمى المتموجة بالعيون، والتي اعتبرتها حالات تقل بكثير عما سجل في السنوات السابقة، خاصة سنة 2007، إذ بلغ عددها 21 حالة.

وأشارت الجريدة إلى أن هذا المرض لا ينتقل من شخص إلى آخر، ويصيب الإنسان عن طريق الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة أو استهلاك اللحوم الناقصة الطهي، أو الحليب ومشتقاته غير المبسترة. ودعت الوزارة المواطنين إلى ضرورة الطهي الجيد للمنتجات الحيوانية، وكذا تجنب استهلاك الحليب غير المبستر ومشتقاته.

الاخبار العاجلة