البدراوي ينهض بالمملكة المغربية و يفتتح أكبر مركز لفرز و معالجة النفايات في إفريقيا بحضور وفود رفيعة المستوى بفاس

الحقيقة 245 نوفمبر 2018

جرى صبيحة اليوم الإثنين 5 نونبر 2018 بالنفوذ الترابي لجماعة عين بيضا ضواحي فاس تدشين أكبر مركز لفرز وإعادة تدوير النفايات المنزلية باستخدام تقنيات شبه أوتوماتنيكية من الجيل الجديد.

وحسب ما أفاده السيد عزيز البدراوي الرئيس المدير العام لمجموعة أوزون للبيئة و الخدمات فإن هذه الوحدة تعد أكبر مركز لفرز وإعادة تدوير النفايات بطرق شبه أوتوماتيكية في المغرب وإفريقيا.

وأنجز المشروع باستثمارات بلغت 54 مليون درهم، وذلك بفضل شراكة بين مجموعة أوزون للبيئة والخدمات، وجماعة فاس والبنك المغربي للتجارة الخارجية. و قد شيد هذا المشروع على مساحة ستة هكتارات، حيث تبلغ طاقته التدويرية 300 طن قابلة للتوسعة إلى 500 طن من النفايات في اليوم حسب ما أفاده السيد المدير العام، بمعدل استرداد يقدر ب2ر28 في المائة.

ومن شأن هذا المركز، الاستجابة لتوقعات وأهداف البرنامج الوطني للنفايات المنزلية من خلال تطوير قطاع الفرز وإعادة التدوير وتثمين الطاقة.

وأضاف السيد عزيز البدراوي أن هذه الوحدة التي تعمل وفق معايير فرز نصف أوتوماتيكية اعتمادا على تكنولوجيا ألمانية، تقوم بفرز ميكانيكي للنفايات المجمعة ثم تنتقل إلى تكرير يدوي بواسطة عمال خضعوا لتدريب لهذه الغاية.

وأوضح السيد البدراوي أن عمال الفرز تم اختيارهم من أفراد كانوا يقومون بالعمليات التقليدية لفرز وجمع النفايات من شوارع مدينة فاس، مضيفا أن المشروع خلق 50 منصب شغل مباشر، كما سيتيح 200 فرصة شغل غير مباشر في احترام لشروط الصحة والسلامة في العمل. وجرى حفل افتتاح هذه الوحدة بحضور الوزيرة الإيفوارية المكلفة بالصرف الصحي والنظافة آن ديزيريه أولوتوه والكاتب العام لولاية فاس مكناس و السيد والي ولاية أمن فاس و القائد الجهوي للدرك الملكي و رؤساء جماعات قروية و برلمانيين و كذلك عدد من الديبلوماسيين العرب والأفارقة المعتمدين بالمغرب ومنتخبين وشخصيات أخرى.

وقد قام الوفد بجولة في المباني التابعة لهذه الوحدة الجديدة والتي تشمل مواقف للشاحنات والعربات ومحطات الأمن، ووحدة الفرز، ومنطقة التخزين، ومطحنة للمواد البلاستيكية، وحوض لغسل المواد البلاستيكية، ومرافق صحية، ومركز إداري، ومحطة للمحولات الكهربائية.

و للإشارة فإن مجموعة أوزون تعمل في مجال جمع النفايات بفاس وعدد من المدن المغربية، كما لديها فروع في كل من مالي والسودان والكوت يفوار. ويعمل لدى الشركة حاليا أكثر من 7500 شخص ولديها أسطول يتكون من 1200 عربة.

الاخبار العاجلة