مَن المخطئ : نزار بركة أم حميد شباط؟

نجوى العلمي16 يونيو 2021
مَن المخطئ : نزار بركة أم حميد شباط؟

قررت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بقيادة الأمين العام نزار بركة، حل جميع فروع الحزب بمدينة فاس، و تكليف حميد فتاح بمسؤولية تدبير الفترة المقبلة، و إعادة هيكلة أجهزة الحزب بالمدينة، مُوَجّهة بهذا القرار المفاجئ صفعة قوية لحميد شباط الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، الذي عقد عدة لقاءات تواصلية في مختلف أحياء و مقاطعات المدينة منذ رجوعه إلى أرض الوطن.


القيادي الاستقلالي حميد شباط و معه مناصروه بمدينة فاس، تفاجؤوا من هذه الخطوة، و عبروا عن استنكارهم لها، لا سيما و أن الحزب كان قد عاد إلى السكة الصحيحة، بفضل المجهود التواصلي الجبار الذي بذله العمدة السابق لمدينة فاس بحسب تعبيرهم. كما شددوا على أن هذا القرار جاء متسرعا، و لا يخدم بتاتا مصلحة الحزب في الاستحقاقات المقبلة، بل على العكس، يقدم للحزب الحاكم عمودية مدينة فاس على طبق من ذهب.
و اعتبر حميد شباط في تصريحه لأحد المنابر الإعلامية، أن هذا الإجراء غير قانوني، و لا يحترم الديمقراطية الداخلية، لكونه نزل بشكل عمودي، دون الاستشارة مع القواعد أو مع الفروع المنتخَبة. و تساءل في ذات السياق ما إذا كان القرار نابعا من صفقة مَا أبرمها مع حزب المصباح، خاصة و أنه تزامن مع الانطلاقة القوية التي عرفها حزب الميزان منذ رجوع حميد شباط إلى مدينة فاس.
و لعل القرار الذي اتخذه نزار بركة بمعية اللجنة التنفيذية،  يتنافى و جوهر الحزب الذي تأسس على احترام الديمقراطية الداخلية و صوت القواعد، حيث أنه يتناقض مع مطالب ساكنة فاس التي تحن إلى فترة حميد شباط، و هي من تنادي حاليا بعودته إلى عمودية فاس لتدبير شأنها المحلي.
فَمَن يا تُرى المخطئ في هذا القرار ؟ هل هو نزار بركة الذي اتبع رأي اللجنة التنفيذية ؟ أم أن حميد شباط هو من أخطأ حينما تحدى نزار بركة، و عقد صفقة مع نجل عباس الفاسي ليترشح في دائرة فاس الشمالية ؟ من صَيَصْدح عاليا : صوتُ نزار بركة أم صوت الاستقلاليين الفاسيين ؟ لنترك الأيام المقبلة تجيب عن هذا السؤال.

الاخبار العاجلة