الدق والسكات.. جلالة الملك يعطي تعليماته لاقتناء 3 طائرات “كنادير” جديدة لتعزيز أسطول مكافحة الحرائق بالمغرب

لمياء الشاهدي17 أغسطس 2021
الدق والسكات.. جلالة الملك يعطي تعليماته لاقتناء 3 طائرات “كنادير” جديدة لتعزيز أسطول مكافحة الحرائق بالمغرب

لمياء الشاهدي

أعطى جلالة الملك محمد السادس تعليماته للقوات الملكية الجوية لاقتناء طائرات لمكافحة الحرائق، بسبب تزايد آثار التغيرات المناخية و خطر تزايد عدد الحرائق الموسمية بالمملكة.

و كشف منتدى “فار ماروك”، الذي يعنى بأخبار القوات المسلحة الملكية المغربية، على صفحته الفايسبوكية، أن الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أعطى تعليماته لاقتناء ثلاث طائرات “كنادير”، لتعزيز أسطول مكافحة الحرائق الوطني، وذلك تفعيلا لرؤية استباقية تروم منح المملكة اكتفاء بالميدان، حماية للأرواح وللثروة الغابوية والممتلكات العامة والخاصة.

و أضاف المنتدى ذاته، أن المغرب سيتسلم الطائرات الثلاث خلال السنة القادمة بعدما بلغ العقد الجديد مرحلة التنفيذ.
و أشار ذات المصدر إلى أن القوات المسلحة الملكية قامت سنة 2011 باقتناء 5 طائرات “كنادير” قاذقة للمياه، ساهمت بشكل كبير في مهام وطنية و دولية في مكافحة الحرائق، وأثبتت من خلالها القوات الملكية الجوية حرفية عالية في أداء هذه المهام.
و يأتي اتجاه المغرب لتعزيز أسطوله لمكافحة الحرائق باقتناء ثلاث طائرات جديدة من نوع “كنادير”، لتنضاف لخمس طائرات من ذات النوع يمتلكها، تزامنا مع الحرائق التي تعيشها الجارة الجزائر وهرولة حكامها العساكر لتسول طائرات من دول أوروبية لإطفاء الحرائق، بالرغم من كونها دولة تسبح فوق ثروات طبيعية هائلة خاصة الغاز والبترول.

الاخبار العاجلة