“الناس كتعاني و خصها حلول”: الوزير السكوري وصف البطالة في صفوف الشباب بالصعبة جدا

الحقيقة 2421 ديسمبر 2021
“الناس كتعاني و خصها حلول”: الوزير السكوري وصف البطالة في صفوف الشباب بالصعبة جدا

سفيان.ص


أشار يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، إلى أن البطالة “تمس جميع الأسر المغربية بدون استثناء”،  واصفا المستوى الذي وصلت إليه في بعض مناطق بـ”الصعبة جدا”،  مؤكدا أن البرامج التي جاءت بها الحكومة الحالية ستحدّ من هذه الآفة.

و أفاد الوزير، في رده على أسئلة أعضاء مجلس النواب في جلسة الأسئلة الشفهية، أمس الإثنين 20 دجنبر الجاري، أن استفحال البطالة في صفوف الشباب المغربي وصلت إلى “حالة صعبة جدا في بعض الجهات، لاسيما التي تعاني من ضعف في البنيات والاستثمار”.



و أضاف السكوري أن الوزارة التي يسيّرها وقعت ثمان اتفاقيات مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ستمكّن من توفير 6000 منصب شغل مباشر ابتداء من السنة المقبلة.

مشيرا أن “بطالة حاملي الشهادات تتطلب برامج هيكلية للتشغيل عبر الاستثمار في الجهات والمناطق”، مشيرا إلى أن “الاتفاقيات التي وقعتها الوزارة مع الوكالة الوطني لإنعاش التشغيل والكفاءات جاءت بمادة جديدة تنص على إجراء مقابلات التوظيف في مختلف مناطق المغرب، بغض النظر عن المنطقة التي توجد فيها فرص الشغل المُتاحة”.

و سجل المسؤول أن هناك عدة مشاكل تعترض الشباب الراغبين في إنشاء مقاولات، مشيرا إلى أن “عدد الحاملين لصفة مقاول ذاتي يبلغ حوالي 320 ألف شخص، لكن عدد المصرَّحين لا يتعدى 15 ألفا”.

و شدد على أن “برامج التشغيل الموجودة تُرصد لها ميزانيات مهمة، لكنّ تدبيرها يتسم بالعشوائية وغياب الالتقائية”، لافتا إلى أن “أرباب الشركات يريدون التعامل بناء على برامج متكاملة تشترك فيها جميع القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية بالتشغيل”.

ومن بين البرامج التي تعوّل عليها الحكومة لتقليص حدة البطالة في المملكة، برنامج “أوراش”، المزمع أن يوفر 250 ألف منصب شغل مؤقت، حسب المعطيات التي قدمها الوزير سكوري، لافتا إلى أنه سيقدم، بعد ثلاثة أسابيع، تفاصيل حول البرنامج الذي سينطلق العمل به في شهر يناير المقبل.

و خلص وزير التشغيل “الحكومة الحالية تنكب على حل هذا الإشكال عبر تعميم التغطية الصحية والحماية الاجتماعية لهذه الفئة، ما جعل التصريح لشهري أكتوبر ونونبر يصل إلى 80 ألفا”، مضيفا: “العمل الذي قامت به الحكومة أساسي لأنه يعطي للمواطنين فرصة للعمل، ويؤكد أن الدولة لن تتخلى عنهم وستوفر لهم الإمكانيات لعيش حياة كريمة”.

الاخبار العاجلة