النصب باسم مديرية القصور تقود اربعينيا للاعتقال ، و التحقيق معه معه يفجر مفاجآت غير منتظرة

الحقيقة 2411 نوفمبر 2022
النصب باسم مديرية القصور تقود اربعينيا للاعتقال ، و التحقيق معه معه يفجر مفاجآت غير منتظرة

قاد النصب باسم مديرية القصور أربعينيا للتوقيف، و التحقيق معه معه يفجر مفاجآت غير منتظرة.

فقد أحالت عناصر القسم القضائي الخامس بالفرقة الحضرية للشرطة القضائية بمنطقة سلا المدينة على وكيل الملك، الثلاثاء الماضي، نصابا محترفا يقود شبكة للنصب والاحتيال، كان يتحرك بهوية مزورة، بعدما نصب على ضحايا أوهمهم بوجود مناصب شاغرة بالقصر الملكي بالرباط.

و ذكرت الصباح، أن النصاب قام باستخرج وثيقة مزورة باسم مديرية القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، على أنها قرار تعيين لإطار بالتعليم العالي.

وبحسب المصدر ذاته، فإن الإطار تسلم القرار على أساس تعيينه رئيسا لمصلحة التدبير والمحاسبة،بقسم الشؤون العامة لموظفي القصر الملكي بالرباط، وبعدها تبين لـه وقـوعـه فـي فخ النصب والاحتيال، وأن الوثيقة مزورة، إذ تخلى الإطار عن سلك نجاحه في مباراة ولوجه، وطمع في منصب رئيس مصلحة بالقصر، بعدما أوهمه الفاعل أنه مسؤول أمني رفيع بالقصر الملكي.

هذا، و أقر الضحية، سواء في شكايته أمام الضابطة القضائية أو أمام النيابة العامة أن النصاب كان يستقبله وهو يحمل سلاحا وظيفيا للأمن وأصفادا حديدية، باعتباره مسؤولا عن فرقة تابعة لجهاز استخباراتي، مضيفا أنه لم يتسن له معرفة إن كان المسدس حقيقيا أم بلاستيكيا.

وأشار الضحية إلى أن المعني كان يؤكد له أن نفوذه كبير، وأنه على علاقات بشخصيات نافذة، كما أوهمه بشغور منصب بمصلحة التدبير والمحاسبة بقسم الشؤون العامة لموظفي القصر الملكي، فتسلم منه 35 مليونا مقابل تعيينه في ذلك المنصب.

وأشارت الصباح إلى أنه بعدما توصلت الشرطة القضائية إلى معلومات تفيد أن النصاب يقطن بحي «المكسنية» بسلا داهمت بیته، ليتبين لها أن الأمر يتعلق بمحتال خطير يدعى (م. أ) من مواليد 1975 بعين عودة، وحجزت حاسوبا وهواتف وشهادات طبية موقعة على بياض وملفات طبية ووثائق عقار بالجديدة، وقانونا أساسيا لشركة،كما جرى الاستماع إلى زوجته، لكن لم يتم العثور عليه.

ذات المصدر أشار إلى أن الضحية أدلى بمعلومات تفيد أن النصاب يتردد على منازل أخرى بحي اشماعو بسلا ودوار أولاد العياشي ببوقنادل، وبتنسيق مع عناصر الدرك الملكي وعون سلطة، جرت مداهمة منزل ببوقنادل، فتبين أنه متزوج من امرأة ثانية منذ أربع سنوات دون علم الأولى، بعقد زواج مزور، باستعمال توقیعات مسؤولين قضائيين وجماعيين، وأنه يحمل عنوان «المحكمة الشرعية لقاضي التوثيق بعمالة سلا»،

وأنه أنجز العقد بمكتب عدل بحي أكدال بالرباط، واعترف الموقوف في شأنه أنه يحمل بيانات كاذبة، كما تبين من خلال الأبحاث التمهيدية التي بوشرت معه منذ ثلاثة أيام بعد تمديد الحراسة النظرية له ألا علم للزوجة الأولى بزواجه، والتي أصرت على متابعة الثانية قضائيا.

المثير في الفضيحة، تقول اليومية، أن الموقوف أقر أنه ضحية بدوره من قبل شخصين آخرين، أصدرت في حقهما الضابطة القضائية مذكرتي بحث، أوهماه بدورهما أنهما مسؤولان بالقصر الملكي، وأنه سلمهما بدوره مبالغ مالية مهمة مقابل استفادته من مشروع سكني، ولم يتأكد المحققون من صحة ذلك، واستمعت الضابطة القضائية إلى ضحايا آخرين.

وقرر وكيل الملك إيداع النصاب رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن العرجات 1 بسلا، بجرائم النصب وادعاء لقب واستعماله باسم وظيفة ينظمها القانون.

الاخبار العاجلة