في جوابه على سؤال كتابي للنائبة إكرام الحناوي.. الوزير الصديقي يرصد مبلغ مالي قدره 290 مليون درهم لدعم المتضررين من حرائق الغابات

الحقيقة 2428 ديسمبر 2022
في جوابه على سؤال كتابي للنائبة إكرام الحناوي.. الوزير الصديقي يرصد مبلغ مالي قدره 290 مليون درهم لدعم المتضررين من حرائق الغابات

عادل عزيزي

توصلت إكرام حناوي، النائبة البرلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية، بجواب محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على سؤالها الكتابي حول التعويض عن الخسائر الناتجة عن حريق غابة ورغة الوسطى بجماعة كلاز.


وفي هذا الصدد، قال الوزير في رده على سؤال النائبة ” للحد من تداعيات الحرائق التي شهدتها عدة غابات بشمال المملكة خلال الفترة ما بين 08 و 18 يوليوز 2022، و التي كانت كثيفة و متزامنة، من الحجم المتوسط الى الكبير، و في غابات شاسعة معروفة بقابليتها المرتفعة للاشتعال و الاحتراق، تم بتاريخ 22 يوليوز 2022، التوقيع تحت رئاسة السيد رئيس لحكومة على اتفاقية مع المسؤولين الترابيين بجهتي طنجة – تطوان – الحسيمة و فاس – مكناس لتنزيل مختلف مقتضيات البرنامج المستعجل الذي أعدته الحكومة، و الذي رصد له غلاف مالي قدره 290 مليون درهم”.
هذا البرنامج حسب الوزير يشمل تدابير استعجالية على المدى القصير والمتوسط من أجل:


• التخفيف من الآثار الضارة للحرائق على مربي الماشية.
• تعويض الماشية التي هلكت بالمناطق المتضررة والأعلاف التي أتلفتها الحرائق، والتي تم إحصاؤها من طرف السلطات المحلية.
• تعويض مربي النحل، والتي توجد في طور الإنجاز.
• دعم الساكنة في تأهيل وترميم المنازل المتضررة، التي تم إحصاؤها من طرف السلطات المحلية.


• إعادة تأهيل الأشجار المثمرة المتضررة، من خلال إعادة تشجير المساحات المتضررة، مع تنزيل مشاريع التنمية الاقتصادية المتكاملة في المناطق المتضررة.


للإشارة ، فقد ألحق الحريق الذي نشب في شهر يوليوز بغابة ورغة الوسطى ” خندق تسيانة” ، مصرع مواطن واحد، كما أدى الحريق ذاته إلى إصابة شخصين آخرين بحروق متفاوتة الخطورة، وهما من المتطوعين الذين تدخلوا للمساهمة في عملية الإطفاء، فضلا عن تسببه في إتلاف 33 هكتارا من الغطاء الغابوي المتكون أساسا من أشجار الصنوبر والأوكالبتوس وتشكيلات غابوية ثانوية متنوعة ، كما خلف أضرارا بما لا يقل عن ستة عشر مسكنا قروبا كائنا بدوار تاورارت.

الاخبار العاجلة