برافو أخنوش…وهبي يتنازل عن متابعة صحفي وراسب في امتحان المحاماة بطلب من رئيس الحكومة

الحقيقة 2427 يناير 2023
برافو أخنوش…وهبي يتنازل عن متابعة صحفي وراسب في امتحان المحاماة بطلب من رئيس الحكومة


قرر وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، التنازل عن شكايتين، الأول قرر رفعها ضد مدير نشر جريدة “زنقة20” ، والثانية ضد راسب في امتحان الأهلية لولوج مهنة المحاماة. وقالت المصادر إن قرار التنازل جاء بطلب من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش.

وكان الوزير وهبي قرر متابعة عادل أربعي، مدير نشر جريدة “زنقة20” بتهم لها علاقة بالقانون الجنائي. وقال إنه قرر متابعة راسب في امتحان الأهلية كان قد احتج على النتائج بتهمة التزوير.

وخلفت قرارات المتابعة القضائية لمنتقدي وزير العدل، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ردود فعل منتقدة. وقالت فعاليات حقوقية إن هذه المتابعات ترمي إلى تكميم الأفواه، وتؤشر على عداء يكنه وزير العدل لوسائل الإعلام ولشبكات التواصل الاجتماعي.

وتزامنت هذه المتابعات مع قرار البرلمان الأوربي حول حرية الصحافة في المغرب. وقال المنتقدون لقرار الوزير وهبي إن هذه الخطوات التي أقدم عليها الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة تقدم صورة مسيئة عن الوضع الحقوقي بالمغرب وتعطي الفرصة لخصوم المغرب لشرعنة ما تضمنه قرار البرلمان الأوربي، في وقت يفترض أن يتسع صدر الوزراء والمسؤولين للانتقادات، وأن يكرسوا تجويد التواصل لتجاوز العجز في هذا المجال.

الاخبار العاجلة