تاونات..  “تدهور” الوضع الصحي يجعل شباب حوض ورغة يطلقون عريضة للترافع عن حق الساكنة في الصحة.

الحقيقة 2430 يناير 2023
تاونات..  “تدهور” الوضع الصحي يجعل شباب حوض ورغة يطلقون عريضة للترافع عن حق الساكنة في الصحة.

عادل عزيزي

يعيش إقليم تاونات أوضاعا مزرية على كافة المستويات، بسبب النقص الحاد في البنيات التحتية والخدمات والموارد البشرية المؤهلة، وهي أوضاع تغذي واقع التهميش والفقر والإقصاء والعزلة بهذا الإقليم، حيث معدلات الفقر والهشاشة مستمرة في الارتفاع، وتراجع الخدمات في مختلف القطاعات جودة و تنوعا، أضحى السمة المميزة لواقع  الإقليم، وقد انعكس ذلك سلبا على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، و خصوصا القطاع الصحي الذي يعيش اوضاعا كارثية.


هذه الأوضاع جعلت نشطاء بالمجتمع المدني بحوض ورغة العليا “جماعة بوهودة، بوعادل، بني وليد، فناسة باب الحيط، بني ونجل، طهر السوق، تمضيت”، إقليم تاونات، يطلقون عريضة قصد الترافع عن ملف تأهيل المراكز الصحية بالمنطقة، وتعزيزها بمختلف الوسائل اللوجستية والأدوية والموارد البشرية الكافية لضمان حق المواطنين في الاستفادة من الخدمات الصحية.


ويسعى أصحاب المبادرة، حسب ما جا في البلاغ التي توصلت “الحقيقة 24” بنسخة منه، إلى الارتقاء بالخدمات الصحية إلى مستوى تطلعات الساكنة، ومحاولة سد الخصاص الذي يشكو منه القطاع، و المطالبة بتجويد خدمات المراكز الصحية بالمنطقة.


ويأمل منجزو العريضة المزمع توجيهها إلى الجهات المختصة، جمع أكبر عدد من توقيعات ساكنة منطقة حوض ورغة العليا، على أمل أن تشكل وثيقة مرجعية يترافعون من خلالها على مطلبهم العادل والمشروع، وعرضه على الجهات المعنية، من أجل إدراجه كمقترح لبرامج هيكلة العرض الصحي بالجماعات التي تعاني هشاشة بنيوية في العرض الصحي.


و للإشارة، العريضة أتت بعد وفاة شاب بالمركز الصحي لجماعة طهر السوق، الشهر الماضي، مما تسبب في اندلاع احتجاجات وسط البلدة، رفع خلالها المواطنون شعارات تستنكر “الإهمال الذي تعرض له الشاب بالمركز الصحي جراء غياب الأطقم الطبية والتدخل المستعجل لإسعافه “.

الاخبار العاجلة