حول غلاء الاسعار ، مواطنون يناشدون جلالة الملك للتدخل بعد فشل حكومة أخنوش

الحقيقة 247 فبراير 2023
حول غلاء الاسعار ، مواطنون يناشدون جلالة الملك للتدخل بعد فشل حكومة أخنوش


تداول عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ  #لا لغلاء_الأسعار_بالمغرب، مرفقين إياه بعدد من التدوينات والمنشورات المنددة بموجة الغلاء التي تشهدها البلاد.

وعبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم من الغلاء الذي طال الخضر والفواكه واللحوم والمواد الغذائية والاستهلاكية، ناهيك عن المحروقات.

واستنكر هؤلاء النشطاء ما وصفوه بـ”غياب دور الحكومة في حماية القدرة الشرائية للمغاربة”، محملين إياها مسؤولية “الاحتقان الاجتماعي”، بسبب “انعدام مراقبة الأسعار”.

وفي ذات السياق، انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي استغلال بعض تجار الأزمات الوضعية الصعبة التي تمر منها البلاد من أجل الاغتناء على حساب المواطن البسيط.

وإلى جانب ذلك، شدد هؤلاء النشطاء على ضرورة تدخل الحكومة من أجل “تصحيح الوضع وتسقيف الأسعار لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد”، محذرين “مما قد تؤول إليه الأوضاع، في ظل استمرار هذا الغلاء، وعدم تدخل الحكومة لاتخاذ إجراءات كفيلة بالتخفيف من معاناة المواطنين”.

وفي مقابل ذلك، وجه نشطاء آخرون نداءهم للملك، حيث شاركوا على صفحاتهم رسالة جاء فيها : “باسمي وباسم جميع المغاربة، نناشد جلالة الملك وقائدنا محمد السادس التدخل للحد من ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية، التي لا يستطيع المواطن محدود الدخل أو العاطل عن العمل تحملها”.

وجاء في الرسالة أيضا : “عائلات كثيرة تتضرر من الغلاء وأملها في تدخل الملك، وشعارنا دائما الله الوطن الملك”.

وتجدر الإشارة إلى أن أسواق المملكة شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاعا غير مسبوق في أسعار الخضر والفواكه واللحوم، أمام غياب أي إجراءات استعجالية لكبح هذا الغلاء والحد من تداعياته السلبية على الوضع المعيشي للأسر المغربية.

هذا، وقد بلغت أسعار بعض الخضر مستويات قياسية، كالطماطم والبصل اللذين قفز سعرهما إلى 12 درهما للكيلوغرام الواحد، و الأمر ذاته بالنسبة للعديد من الفواكه التي تضاعف ثمنها، فضلا عن اللحوم التي بلغ سعرها 100 درهم للكيلوغرام.

وتبرر الحكومة هذا الوضع بأنه ناتج عن الجفاف والمضاربات في الأسواق والاحتكار، وهو الأمر الذي استنكره المواطنون الذين يتكبدون معاناة الغلاء بالدرجة الأولى.

الاخبار العاجلة