واش كيتحداو البوليس د السير و الجولان ؟ اولاد الفشوش و المشرملين دايرين حالة بالسياقة الجنونية لدراجاتهم النارية بشوارع فاس

الحقيقة 2429 مارس 2023
واش كيتحداو البوليس د السير و الجولان ؟ اولاد الفشوش و المشرملين دايرين حالة بالسياقة الجنونية لدراجاتهم النارية بشوارع فاس


في تحد سافر للقوانين، يواصل مجموعة من اولاد الفشوش من هواة “السباقات الجنونية” بفاس بسلوكاتهم الخطيرة واللامسؤولة التي تهدد حياتهم وحياة المواطنين، حيث تشهد مجموعة من الشوارع بالمدينة انتشارا كبيرا لظاهرة “السباقات الإستعراضية”، على رأسها الشارع الجديد المؤدي الى القرويين و حي النخيل و مدخل الطريق السيار و شارعي الحسن الثاني و علال ابن عبد الله و كذا طريق إيموزار ، حيث حولوا هذه الشوارع إلى حلبة سباق لهذه الفئة.

وحول مجموعة من الشباب من أصحاب الدراجات الشوارع المذكورة إلى حلبة للسباق، حيث يجوبونها كل ليلة ذهابا وإيابا، ويستعرضون حركاتهم البهلوانية والمتهورة، مستغلين انخفاض حركة السير ليلا برمضان، فضلا عن غياب مخفضات للسرعة .

والى جانب التحدي الواضح للقوانين، فإن هذه الظاهرة مقلقة لراحة المواطنين خصوصا القاطنين في الشوارع الكبرى التي تتحول ليلا الى ما يشبه حلبات السباق، فضلا عن الاخطار التي تحدق بمستعملي الطريق والمارة، آخرها حادثة السير التي وقعت امس بطريق صفرو بالقرب من مرجان ماركت .

ويطالب المتضررون من الوضع من مصالح الأمن بتكثيف جهودها في هذا الاطار ، من أجل حماية المواطنين وردع المخالفين للقانون.

وسبق للمدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أن وجه تعليمات مشددة إلى مختلف المسؤولين الأمنيين، ببذل مزيد من الصرامة إزاء السلوكات المخالفة لقوانين السير في شوارع المدن المغربية، في مسعى للحد من ارتفاع ضحايا حوادث المرور التي تعرفها مدن عديدة .

وشدد الحموشي في مذكرة مصلحية سابقة توصل بها ولاة الأمن ورؤساء الأمن الجهوي والإقليمي ورؤساء المناطق الأمنية، على ضرورة التطبيق السليم والحازم لأحكام مدونة السير في حق مستعملي الطريق الذين يرتكبون مخالفات مرورية، لاسيما فئة المراهقين واليافعين الذين يستغلون أوقات متأخرة من الليل أو قبيل أذان المغرب للقيام بسياقة استعراضية وخطيرة في ظروف من شأنها المساس بسلامة الأشخاص والممتلكات.

وطالب المدير العام للأمن الوطني جميع عناصر شرطة المرور بالتصدي لهذا النوع من السياقة الخطيرة على سلامة وأمن مستعملي الطريق، وذلك من خلال الحرص على تطبيق قانون السير والجولان بكل حزم ولباقة وتجرد، وعدم الخضوع لأية استفزازات أو الرضوخ لأية تدخلات، مشددا في نفس الوقت على وجوب تطبيق أحكام القانون الجنائي في حق كل من ثبت تورطه في استغلال النفوذ لعرقلة مهام موظفي الأمن عند تدخلهم لزجر هذا النوع من المخالفات.

وأكد المدير العام للأمن الوطني، على أن جميع عناصر شرطة المرور مطالبون بالتصدي لهذا النوع من السياقة الخطيرة على سلامة وأمن مستعملي الطريق، وذلك من خلال الحرص على تطبيق قانون السير والجولان بكل حزم ولباقة وتجرد، وعدم الخضوع لأية استفزازات أو الرضوخ لأية تدخلات.

الاخبار العاجلة