رئيس مجلس عمالة فاس التجمعي التازي شلال في قلب زوبعة برنامج اوراش و فعاليات المجتمع المدني مستاءة من التصريحات المضللة للرئيس

الحقيقة 2411 أغسطس 2023
رئيس مجلس عمالة فاس التجمعي التازي شلال في قلب زوبعة برنامج اوراش و فعاليات المجتمع المدني مستاءة من التصريحات المضللة للرئيس


وقع أكثر من 30 إطارا جمعويا بمدينة فاس عن بيان وجه انتقادات لاذعة لرئيس مجلس عمالة فاس، حسن التازي شلال، عن حب التجمع الوطني للأحرار، بسبب ما أسمته بـ”التصريحات المضللة”، على خلفية مطالبته بالكشف عن المعايير المعتمدة في انتقاء الملف الخاصة بالصيغة الثانية من برنامج أوراش.

ودافع رئيس مجلس عمالة فاس، في هذه التصريحات، عن معايير النزاهة والشفافية في الانتقاء. وأشار إلى أن الجمعيات المستفيدة هي جمعيات “قوية” و”وازنة”، في حين استخف بقيمة الجمعيات التي تم استبعاد ملفاتها، وقال إنها إما جمعيات ضعيفة أو جمعيات ذات أفق محدود، أو جمعيات ليس لها ملفات مكتملة.

واعتبرت الجمعيات بأن هذه التصريحات ترمي إلى القفز عن تساؤلات مشروعة مرتبطة بالكشف عن المعايير المعتمدة لانتقاء ملفات الجمعيات المستفيدة. وطرحت عدة ملاحظات تخص لائحة هذه الجمعيات، موردة بأن بعضها لم يستكمل الملفات.

كما استفادت أسرة واحدة من ثلاثة أوراش مختفة. واستفادت جمعية واحدة من ثلاثة أوراش في مراحل متتالية. وتساءلت عن ملابسات سحب أوراش تم الإعلان عنها.

وسبق لهذه الجمعيات ان دعت والي الجهة باعتباره سلطة رقابة، إلى فتح تحقيق في هذه الاختلالات.

الاخبار العاجلة