الديوانة في المغرب ا تمنع بيع الكارو اللي فيه هاد العبار د النيكوتين و القطران

الحقيقة 2427 ديسمبر 2023
الديوانة في المغرب ا تمنع بيع الكارو اللي فيه هاد العبار د النيكوتين و القطران

أكدت إدارة الجمارك و الضرائب  غير المباشرة في بلاغ رسمي  , أنها تعتزم إتخاذ مجموعة من الإجراءات   و القرارات و المتعلقة بنسبة النيكوتين و القطران  و أو أكسيد الكاربون الموجودة في السجائر  التي تباع بالأسواق المغربية , و هذه الإجراءات  تأتي طبقا  لأحكام المرسوم رقم 2   21   235 الصادر بتاريخ 18 شتنبر 2021  و الذي يحد النسبة القصوى  لهذه المواد في السجائر .


و قد شملت الإجراءات التي أعلنت إدارة الجمارك أنها ستدخل حيز التنفيذ , أن  نسبة القطران  لن تتجاوز 10 ميليغرامات  , و  1 ميليغرام بالنسبة للنيكوتين و 10 مليغرام بالنسبة لأحادي أكسيد الكاربون .  و بموجب هذه التدابير يمنع ترويج سجائر  تتوفر على كمية أكبر من التي حددتها  إدارة الجمارك .

و لكي تضمن إدارة الجمارك و الضرائب غير المباشرة أن لا يتم ترويج سجائر لا تتلتزم بهذه المعايير , أكدت  في بلاغها أنه “يجب إبتداءا من فاتح يناير  2024 أ، ترفق جميع عمليات  عرض إستهلاك السجائر المستوردة أو المنتجة محليا  بنتائج التحاليل المخبرية  المنجزة من طرف المختبرات المعتمدة المختصة في هذا المجال ” .

و شدد بلاغ  إدارة الجمارك  أنها بموجب ذالك المرسوم تعد إدارة مسؤولة عن مراقبة  المحتويات السالفة الذكر  سواء في السجائر المستوردة أو المنتجة محليا .

الاخبار العاجلة