وزير الصحة خالد آيت طالب يدق ناقوس الخطر بخصوص هجرة الأطباء المغاربة إلى الخارج

الحقيقة 249 يناير 2024
وزير الصحة خالد آيت طالب يدق ناقوس الخطر بخصوص هجرة الأطباء المغاربة إلى الخارج

أكد  خالد آيت الطالب وزير الصحة و الحماية الإجتماعية  أن قطاع الصحة بالمغرب  يعرف إصلاحا جذريا و شاملا  لاحت بوادره في القانون 06.22 .

و شدد وزير الصحة و الحماية الإجتماعية خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين يومه الثلاثاء 9 يناير , بأن منظومة الصحة بالمغرب ظلت صامدة في عز جائحة كرونا , بالرغم من النقص الفادح في الموارد البشرية  و الإكراهات المتعددة .

و أكد في خضم أجوبته أن هم الحكومة هو سد الخصاص الذي يعرفه هذا القطاع و رصد ميزانية كفيلة لذلك , و شدد على أن الخصاص الحالي  في منظومة الصحة ,هو إرث خلفته الحكومات السابقة , و أرجع الأسباب التي تقف وراء هذا الخصاص ,إلى التكوين و هجرة الكفاءات إضافة إلى إختيار الإختصاصات , مؤكدا  على  أن حكومته عمدت إلى تقليص سنوات التكوين , و عملت على خلق جاذبية للقطاع لكي يستقطب الناس .

و في معرض تدخله  أشار آيت الطالب أن المغرب يكون 1500 طبيب سنويا  يفقد 600 منها بسبب الهجرة إلى بلدان الخارج و التي لا يمكن وقفها بشكل نهائي  و إنما التقليل من نسبتها فقط .

و أكد خالد آيت الطالب أن ثمار الإصلاح لن تظهر في المدى القريب بل يجب الإنتظار , لأن الأمر يتعلق بإصلاح جذري و شامل لمنظومة الصحة بالمغرب .

الاخبار العاجلة