الفرقة الوطنية تعتقل اليوتيوبر إلياس المالكي من قلب منزله

الحقيقة 2426 أكتوبر 2024
الفرقة الوطنية تعتقل اليوتيوبر إلياس المالكي من قلب منزله


علمت الحقيقة24 من مصادر جيدة الاطلاع، أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أوقفت مساء اليوم السبت 26 أكتوبر 2024، الستريمر المغربي الشهير إلياس المالكي من منزل أسرته بمدينة الجديدة.

ورجحت المصادر ذاتها، أن يكون للأمر علاقة بالدعوى القضائية التي رفعها المحامي عبد الرحيم حكم، العضو في هيئة الدار البيضاء ضد المالكي، بعد بث مباشر هاجم فيه الأمازيغ واتهمهم بقِصر العقل.

وكان المالكي المعروف بأسلوبه الحاد والمثير للجدل في تقديم محتواه قد أطلق تصريحات تضمنت ألفاظًا اعتُبرت مسيئة للأمازيغ، حيث قال: “الشلح يظل شلح، عقله صغير، عقله جائع”، ما أثار استياءً واسعًا لدى العديد من المغاربة الذين اعتبروها سبًا وشتما وتشهيرًا ضد فئة هامة من المجتمع المغربي.

وفي محاولة لتخفيف حدة الانتقادات، خرج المالكي لاحقًا في بث مباشر آخر لتوضيح موقفه، مؤكدًا أنه كان يقصد الأمازيغ في الجزائر وليس المغاربة، وأضاف في حديثه أن الأمازيغ المغاربة هم السكان الأصليون للبلاد، وأن اقتصاد المغرب يزدهر بفضلهم.

ورغم خرجته الأخيرة، لم تنجح محاولته في تهدئة الأوضاع، حيث استمرت ردود الأفعال الغاضبة، وطالب العديد من المواطنين المغاربة السلطات بالتدخل لمحاسبة المالكي ووضع حد لتصريحاته التي اعتبروها مسيئة وغير مبررة.

وحقق إلياس المالكي شهرة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بتقديم محتوى يتسم بالكوميديا الحادة والمفاجئة، وهو ما جعله الستريمر الأول في إفريقيا من حيث المتابعة، غير أن تصريحاته الأخيرة أثارت تساؤلات حول حدود حرية التعبير على الإنترنت، خاصة عندما يتعلق الأمر بمكونات هامة من المجتمع المغربي المعروف بتنوعه الثقافي واللغوي.

الاخبار العاجلة