أمريـكا تتجه نحو السينغال بَدل المـغرب مقـرًا دائـما لقواعدها العسكرية بإفريقيا

الحقيقة 2430 يونيو 2016
أمريـكا تتجه نحو السينغال بَدل المـغرب مقـرًا دائـما لقواعدها العسكرية بإفريقيا

صادق البرلمان السنغالي على اتفاقية عسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية تسمح بتواجد دائم للقوات أمريكية «أفريكوم» فوق الأراضي السنغالية، بعد أن كان المغرب مرشحا لاحتضان هذه القوات، وكان الاختيار المفضل لدى بعض العسكريين الأمريكيين.

   و حسب مصادر فتأتي الخطوة في إطار استعداد واشنطن لخوض حروب كبيرة ضد التنظيمات المتطرفة في غرب القارة. وصادق البرلمان السنغالي على الاتفاقية التي سبق للحكومة أن أبرمتها مع الولايات المتحدة الأمريكية.

  ونقلت «فرانس بريس» عن مسؤول في وزارة الخارجية السنغالية قوله إن مجلس النواب أقر في جلسة عامة مشروع قانون يجيز للرئيس ماكي سال المصادقة على الاتفاقية المبرمة شهر ماي الماضي. وحسب بيان للمجلس، فإن هذه الاتفاقية تتعلق بـ»التعاون في مجال الدفاع ووضع قوات الولايات المتحدة، وشروط الوصول إلى المنشآت والمناطق المعنية في السنغال وطرق استخدامها».

ونفى وزير الخارجية السنغالي أن تكون هذه الاتفاقية سرية، مشيرا إلى أنها اتفاق شراكة إستراتيجية يتيح للقوات الأمريكية التدخل إذا ما كانت هناك تهديدات، ولكنه يبقى اتفاقا مربحا للطرفين، يضيف الوزير السنغالي، الذي رفض الحديث عن قواعد أمريكية.

الاخبار العاجلة