فلاحات و فلاحوا صفرو ضمن فعاليات المنظمة الوطنية للزراعة و تربية المواشي بجهة فاس مكناس

الحقيقة 2419 يناير 2019
فلاحات و فلاحوا صفرو ضمن فعاليات المنظمة الوطنية للزراعة و تربية المواشي بجهة فاس مكناس

إنطلقت فعاليات” المنظمة الوطنية للزراعة وتربية المواشي ” بأرضية تأسيسية تشاركية نحو بناء مغرب جديد بشعار ” من أجل مغرب آمن وفلاح مستقر ومستقبل واعد ” .
ببرنامج تنموي وفق الإقتصاد التضامني الإجتماعي في قطاع الفلاحة ، هدفه تمكين الفلاح (ة) المزارعين والكسابة من أجل :
√ الإستفادة من دعم الدولة والحكومة في إطار الشراكات الموازية مع المنظمة بكافة أعضائها وهياكلها ، حيث تمت تغطية ما يقارب 200 جماعة قروية / حضرية بشتى أقاليم وجهات المغرب وفق حكامة محلية جيدة .
حيث شكلت العاصمة العلمية ” مدينة فاس ” قطبا جهويا يحضى بمكانته في الإقتصاد الوطني الفلاحي هدا ما إستدعى المنظمة أن خصصت له في أجندتها بكل أطرها و كفاءاتها ووفدها، بمجلسها الوطني ولجانها المتعددة ، يومي الإثنين / الثلاثاء 14/ 15 يناير 2018 : حدث بارز إشعاع فلاحي مدني عاشته جهة فاس مكناس من خلال احتضان ” المؤتمر التأسيسي التحضيري ” بمركب الحرية الفضاء الذي تم فيه إستقبال فئات وأنواع مختلفة من المعنيين والمهتمين بالقطاع الفلاحي ، وبعد عدة مجريات ساد فيها جو مشحون ونقاش بناء خلص الى إنتداب منسقة جهوية و فرز منتخبي مكاتب محلية وتوزيع جوائز رمزية على نساء ورجال المنظمة في حضرة فرقة تهتم بأهازيج عيساوة الثراثية .
هذا إستحسنه فلاحي وفلاحات” إقليم صفرو” الذي إحتضن هو الآخر فعاليات المنظمة ، يومه الأربعاء 16 يناير 2018 بالمركز الثقافي الإجتماعي لدعم قدرات الشباب (مركز حبونة ) , على مستوى الثالثة بعد الزوال حيث توافد ما يفوق * 80 فلاح وفلاحة * من مداشر دواوير ، مراكز ، وقرويات إقليم صفرو ، من أجل التعرف على أهداف المنظمة وإستراتيجيتها الفلاحية وكل مايخص الوسائل و إمكانات الإستفادة الدعم التجارب مجالات التدخل والمساعدة ، واليات الإنخراط الفعلي والقانوني في هذا الإطار .
بعد نقاش الأرضية في نقطة مركزية ومداخلات متمركزة في تفاعل المجلس الوطني وطرح الإستفسارات من الحضور المشارك في جو من التقويم والدعم .
تم فرز وتزكية أغلبية الجماعات :
17 منسق (ة ) مكتب تحضيري من أصل 23 جماعة بإقليم صفرو ( العنوصر ، سيدي يوسف بن أحمد ، عزابة ، اولاد مكودوا ، إيموزار ،سيدي لحسن ، ….).
من أجل فرز وتثمين المكتب المحلي في كل جماعة قروية وفق يوم دراسي ، سيخصصه المجلس الإقليمي التحضيري لمنظمة الزراعة وتربية المواشي بإقليم صفرو الدي يضم منتدبي المكاتب المحلية وكاتب إقليمي .
حيث إختتم اللقاء في أجواء يسودها التشجيع والحماسة من أجل تعميم قيم المواطنة الإيجابية وتفعيل المقاربة التشاركية بمبدأ الآتمركز والجهوية .

رشيد كداح

الاخبار العاجلة