العدالة و التنمية تبورد على حكومة أخنوش بسبب ارتفاع أسعار المحروقات

الحقيقة 24
2022-09-05T09:11:23+00:00
سياسة
الحقيقة 245 سبتمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 5 سبتمبر 2022 - 9:11 صباحًا
العدالة و التنمية تبورد على حكومة أخنوش بسبب ارتفاع أسعار المحروقات

انتقد حزب العدالة والتنمية، الارتفاع الذي طال أسعار المحروقات بالمغرب، معتبرا أن حكومة أخنوش، عاجزة عن التدخل لضبط الأسعار.

جاء ذلك على لسان أحمد أدراق، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، والنائب البرلماني السابق، معتبرا أن الحملة التي يعرفها الشارع المغربي للمطالبة بخفض أسعار المحروقات لم تجد أذن صاغية عند الحكومة، موضحا أنها لم تكتف فقط بعدم الرد بل غضت الطرف عن الزيادة التي شهدتها أسعار المحروقات اليوم الخميس فاتح دجنبر 2022.

وأوضح أدراق في حديث لموقع “البيجيدي”، أن الصعوبات الدولية أو الخارجية المؤثرة على ثمن المحروقات يمكن تفهمها، إلا أنها لا تنفي أو تخفي أن شركات المحروقات في بلدنا ما تزال تواصل تحقيق أرباح طائلة وكبيرة ومستمرة، داعيا الحكومة إلى مراجعة هذه الأرباح.

وأوضح المتحدث ذاته، “سمعنا عن لقاء جمع وزير الداخلية بالفاعلين في القطاع، لكن لم نسمع عن مخرجاته وما تم التوصل إليه بخصوص الموضوع، داعيا أرباب المحروقات إلى الوعي الوطني بالظروف التي تمر منها البلاد، وأثر الغلاء الشامل الذي يعانيه المواطن المغربي.

واسترسل، كما أن الحكومة لم تقم بأي إجراء لخفض أسعار المحروقات عبر المدخل الضريبي، منبها إلى أنه كان بمقدورها تعديل قانون المالية خلال يونيو أو يوليوز الماضي، لكنها لم تفعل.

وأشار إلى أن هناك وجود ارتباك حكومي شديد فيما يتعلق بملف المحروقات، سواء على مستوى رئاسة الحكومة أو وزيرة الانتقال الطاقي أو غيرهما، موضحا أن مؤشر ذلك هو التضارب الكبير الذي نراه في الأرقام والتصريحات التي يدلي بها كل طرف.

رابط مختصر