مقدّم داير ما بغى : متواطئ مع مافيات كايسقيوا أراضي الكيف من عين العنصر و قاطعين الما على الساكنة اللي كتعيش العطش و الجفاف في تاونات و تحداو تعليمات العامل صالح دحا

الحقيقة 2410 يوليو 2024
مقدّم داير ما بغى : متواطئ مع مافيات كايسقيوا أراضي الكيف من عين العنصر و قاطعين الما على الساكنة اللي كتعيش العطش و الجفاف في تاونات و تحداو تعليمات العامل صالح دحا

تواجه عين العنصر بمنطقة دوار تازغدرة التابع لدائرة غفساي بإقليم تاونات تحديات كبيرة بسبب نشاط مافيات القنب الهندي.
و يبدو أن هذه المافيات قد نجحت في تجاوز تعليمات عامل الإقليم مولاي صالح دحا و كذا تعليمات باشا غفساي ، مما أثار استياء الساكنة المحلية.

نشاط مافيات القنب الهندي

تعد منطقة دوار تازغدرة واحدة من المناطق التي تشهد انتشاراً واسعاً لزراعة القنب الهندي حيث تقوم المافيات المحلية باستغلال المياه من عين العنصر لسقي حقول الكيف، مما يؤدي إلى نقص حاد في المياه للساكنة تزامنا مع حر فصل الصيف و ما يعانيه الاقليم من عطش و جفاف .

دور عون السلطة “الجوين”

علمت الحقيقة24 من مصادرها و في إطار تتبعها لهذا الموضوع نصرة للساكنة المستضعفة لإيصال صوتها الى المسؤولين و اصحاب مراكز القرار  إلى أن عون السلطة المعروف بلقب “الجوين” يلعب دوراً محورياً في هذا السياق، كونه يتغاضى عن أنشطة المافيات ويسمح باستمرار استغلال مياه عين العنصر، مما يجعل الساكنة تعاني في صمت من نقص حاد في المياه الصالحة للشرب .

تحدي التعليمات الرسمية

رغم التعليمات الصارمة من قبل عامل الإقليم صالح دحا و خروج لجنة مختلطة الى عين المكان و الوقوف على خروقات بالجملة عبر ربط العين بقنوات لري اراضي القنب الهندي المملوكة لبعض اصحاب النفوذ و الجاه ، الا انه يبدو أن نفوذ المافيات بالتواطؤ مع بعض المسؤولين المحليين قد أفشل تنفيذ هذه التعليمات. و تسعى السلطات إلى القضاء على هذه الظاهرة، لكن التحديات التي تواجهها كبيرة ومعقدة فمن المتحكم في دواليب استغلال عين العنصر ؟

معاناة الساكنة

تعيش الساكنة في دوار تازغدرة حالة من الاستياء والغضب بسبب نقص المياه واستغلال الموارد المحلية لصالح هؤلاء ، كما يعتمد الكثير من الأهالي على عين العنصر كمصدر رئيسي للمياه لروي عطشها ، ويؤدي تحويل هذه الموارد لسقي حقول القنب الهندي إلى تفاقم معاناتهم.

الحاجة إلى تدخل عاجل

تتطلب هذه الوضعية تدخلًا عاجلاً من قبل السلطات المعنية لإعادة الأمور إلى نصابها ،و يجب تعزيز الرقابة على الموارد المائية ومنع استغلالها بشكل غير قانوني، إضافة إلى محاسبة المسؤولين المتورطين في هذه الأنشطة.

و تسلط “الحقيقة24” الضوء على هذه القضية الخطيرة التي تؤثر بشكل مباشر على حياة الساكنة في دوار تازغدرة بدائرة غفساي اقليم تاونات .
كما انه من الضروري أن تتخذ السلطات المحلية والإقليمية خطوات حازمة لمعالجة هذه المشكلة وضمان توفير المياه للمواطنين بشكل عادل ومنع استغلالها من قبل مافيات القنب الهندي.

الاخبار العاجلة