أنفاق وقطار فائق السرعة وتوسيع مطار فاس سايس لاحتضان مونديال 2030…مشاريع ضخمة سترى النور بالعاصمة العلمية

الحقيقة 249 يوليو 2024
أنفاق وقطار فائق السرعة وتوسيع مطار فاس سايس لاحتضان مونديال 2030…مشاريع ضخمة سترى النور بالعاصمة العلمية

مشاريع على الأوراق تفيد أن مدينة فاس ستشهد مشاريع كبرى في مجال النقل الجوي والنقل العمومي والسككي والبنية الطرقية في خضم الاستعدادات لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030.

المشاريع تم الإعلان عن بعض تفاصيلها أياما على الاجتماع الموسع الذي عقده كل من وزير الداخلية ورئيس الجامعة الملكية لكرة القدم مع مسؤولين محليين بالمدينة، حيث دعا رئيس الجامعة ووزير الداخلية إلى مضاعفة الجهود لتنزيل خطة الاستعداد لهذه المحطة المهمة.

ففي مجال النقل الجوي، سيتم توسيع مطار فاس-سايس بحلول دجنبر 2028، حيث من المرتقب أن يتم إضافة 100 موقف جديد للطائرات، منها 50 للطائرات التجارية و50 لطائرات رجال الأعمال.

الخطة تشمل تجديد المعدات المتحركة على خط القطار فائق السرعة الرباط-فاس. كما سيتم بناء محطة قطار جديدة في مكناس بحلول شتنبر 2024، وإنشاء مركز تقني للصيانة في عام 2027، بالإضافة إلى إطلاق قطار عالي التردد بين فاس ومكناس مع أربع محطات حضرية مبرمجة.

وتتحدث الخطة ذاتها عن تعزيز خدمة النقل إلى الملعب الكبير بالمدينة، وكذلك تحسين الربط مع المطار.

وسيتم استئجار حوالي 420 حافلة لخدمة الملعب و40 حافلة للمطار لنقل ما يصل إلى 38 ألف مسافر في الساعة من وإلى الملعب، و2000 مسافر في الساعة من وإلى المطار.

وتتحدث الخطة عن دراسة إمكانية إدخال وسائل نقل جماعي حديثة مثل الترامواي. كما تشير إلى أن  توسعة الملعب ستمكن من أن يسع لحوالي 52 ألف متفرج وهو ما سيجعله جاهزًا لاستضافة مباريات كأس العالم بأريحية.

لكن فعاليات محلية تسجل أنه باستثناء أشغال تهيئة الملعب، فإن المدينة لم تشهد لحد الآن انطلاق أشغال لتنزيل هذه المشاريع الكبرى على أرض الواقع. 

الاخبار العاجلة